بدء أعمال المؤتمر الأول للتحول الرقمي في صنعاء

 بدء أعمال المؤتمر الأول للتحول الرقمي في صنعاء

بدأت في صنعاء يوم الاثنين 14 ربيع اول 1444-الموافق 10/10/2022أعمال المؤتمر الأول للتحول الرقمي في اليمن والمعرض المصاحب له تحت شعار “تعزيز الشمول المالي”، تنظمه منظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية.
 

 
يهدف المؤتمر في ثلاثة أيام، إلى الدفع نحو تطوير التعاملات الإلكترونية لتعزيز الشمول المالي من خلال التحفيز لتأسيس محاور رئيسية لخطة استراتيجية وطنية في التحول الرقمي، ورفع الوعي المجتمعي بالتعاملات المالية الإلكترونية ووسائل وأدوات الشمول المالي، والمساهمة في تهيئة البيئة التجارية الإلكترونية في اليمن في جوانبها القانونية والاقتصادية والتجارية واللوجستية “البنية التحتية” والثقافية بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة.
وفي افتتاح المؤتمر تم استعراض توصيات مخرجات الورشة القبلية للمؤتمر من قبل الأستاذ سامي البناء، وأكد الدكتور علي يحيى شرف الدين نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن المؤتمر فرصة تدعونا إلى التجديد والابتكار، مشيراً بأن العالم يتطور في كل لحظة ويجب علينا أن نواكب هذا التطوير تكنولوجيا وتقنياً
وأضاف شرف الدين: نحن وبفضل الله عز وجل ورغم العدوان على بلادنا استطعنا بإمكانياتنا البسيطة وعقولنا النيرة أن ننتقل نقلات نوعية في مجال التحول الرقمي، داعيا إلى ضرورة أن يكون الانتقال إلى التحول الرقمي شاملاً لجميع مناحي الحياة وأن لا يقتصر الانتقال على الجانب المالي رغم أهميته.
وأشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أهمية أن يكون للحكومة بنك مركزي للمعلومات لتستطيع من خلاله اتخاذ القرارات الصائبة.
من جهته أوضح وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس طه زبارة أن تعزيز الشمول المالي أصبح واقعاً تفرضه تطورات تقنية الاتصالات والمعلومات، وأحد المسلمات التي تسير المجتمعات نحو تحقيقها، مضيفاً: وفي بلادنا يمثل التحول الرقمي واحداً من أهم الأهداف الاستراتيجية التي تتبناها الدولة والحكومة ضمن مصفوفة وبرامج الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وأشار المهندس طه زبارة إلى أن الحكومة وفي إطار توجهاتها نحو التحول الاقتصاد الرقمي ونظراً لما باتت تمثله الخدمات الرقمية والمحافظ الإلكترونية المالية والتي تعتبر واحدة من أهم التوجهات العصرية نحو تنمية وتطوير وسائل ومنتجات المدفوعات الرقمية باعتبارها أحد الأدوات المهمة التي تستهدف كافة شرائح المجتمع والأفراد والشركات، مؤكداً بأن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تتعاون وبشكل حثيث وعملي لتعزيز البنية التحتية الرقمية والمعلوماتية من خلال إنجاز وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية المتمثلة بالانتقال نحو النطاق العريض من الجيل الرابع وغيرها من المشاريع الخدمية.
بدورها أشارت المدير التنفيذي لمنظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية المهندسة وفاء العريقي إلى أن المؤتمر يُعد اللبنة الأولى في رحلة التحول الرقمي الشامل لبلادنا، داعية جميع المشاركين دعم هذه الفعالية ومخرجاتها حتى نتمكن من نقل بلدنا نحو التحول الرقمي الشامل؛ من أجل تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار للمجتمع.
فيما أكد مدير تقنية المعلومات ببنك اليمن والكويت المهندس علي حنينة إلى أن الانتقال إلى التحول الرقمي في ظل الظروف الراهنة أولوية قصوى، كما أنه يجب علينا أن نقود التكنولوجيا لا أن نكون مستهلكين لها فقط، مضيفاً بأن التحول الرقمي هو وسيلة لتحقيق غايات في نهايتها تهدف إلى رفاهية المجتمع.
من جهة أخرى أشار المدير التنفيذي للتسويق في شركة You للاتصالات الأستاذ إبراهيم السمحي إلى أنهم في مجال الاتصالات يقومون بعمل دراسات للارتقاء بقطاع الاتصالات وتغيير نمط استخدام الهاتف النقال من الخدمات التقليدية إلى الخدمات الرقمية؛ لخلق تجربة فريدة للمستخدم النهائي لهذا الجهاز.
وتطرق المدير التنفيذي لشركة يمن موبايل المهندس عامر هزاع لدور شركة يمن موبايل في توفير بنية تحتية قوية يمكن من خلالها الإسهام في عملية التحول الرقمي من خلال توفير خدمة 4G.
فيما أشار مدير إدارة التسويق ببنك التضامن الأستاذ عبدالله العراسي إلى أن التحول الرقمي أصبح توجهاً عالمياً، ويجب علينا نحن أيضاً أن نكون من ضمنه، من خلال إقناع الجمهور بالتحول من الدفع النقدي إلى الدفع الإلكتروني، وهذا ما قامت به محفظة محفظتي خلال الفترات السابقة.
من جانبه أكد مدير عام إدارة المدفوعات بالبنك المركزي اليمني الأستاذ يحيى الخطيب أن التحول الرقمي بالنسبة للدول هو توجه استراتيجي يعمل على تحسين الإنتاج وتخفيض التكاليف وتحسين تجربة المستخدم، مشيداً بتنظيم مثل هذه المؤتمرات التي يجب دعمها لتخرج بنتائج وتوصيات إيجابية تسهم في وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي.
ويناقش المؤتمر ست محاور تتضمن أوراق عمل حول التحول الرقمي الوضع الراهن والتوجهات المستقبلية، والشمول المالي والتحول الرقمي الشامل، والمحافظ والتطبيقات الإلكترونية وتأثيرها في تعزيز الشمول المالي، وتحديات ومخاطر تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي، ودور الدولة في دعم تنفيذ الشمول المالي، وتوظيف وتأثير الشمول المالي بالتنمية المستدامة.
إلى ذلك افتتح وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس طه زبارة وأمين سر البنك المركزي اليمني الأستاذ هاشم الأمير والأستاذ طلال طاهر رئيس منظمة كلنا مبدعون المعرض المصاحب للمؤتمر الأول للتحول الرقمي، الذي يحوي أحدث التقنيات في التحول الرقمي والتجارب الدولية والمحلية والمؤسسات الرائدة في هذا المجال.
# معاً_نحو اقتصاد وطني رقمي قوي
#المؤتمر_الأول_للتحول_الرقمي
#DT_Yemen_2022
#Creative_for_Technology_and_Development_CTD
#Technology_Community
#TechCom